بيانات و تصريحات

هام متحدث وزارة الداخلية يكشف عن إنجازات الإدارة العامة للبحث الجنائي وفروعها في المحافظات خلال النصف الأول من العام 1444هـ

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
9 شعبان 1444هـ

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العميد عبدالخالق محمد العجري، أن الإدارة العامة للبحث الجنائي، حققت إنجازات أمنية هامة على مستوى ضبط الجريمة والحد منها، خلال فترة النصف الأول من العام 1444هـ.

وأشار إلى أن الجريمة التي تم ضبطها من قبل الإدارة العامة للبحث الجنائي وفروعها في المحافظات، بلغت 17 ألف و358 جريمة مختلفة.

وأوضح العميد العجري أن جرائم القتل المضبوطة بلغت 328 جريمة، راح ضحيتها 492 منهم 461 ذكور، و31 إناث، بلغ عدد المتهمين المضبوطين فيها ألف و184 متهم، فيما بلغ إجمالي جرائم الشروع في القتل المضبوطة في عموم محافظات الجمهورية، 3 آلاف و619 جريمة، نتج عنها إصابة ألفين و507 أشخاص، وبلغ عدد المتهمين المضبوطين 7 آلاف و908 متهمين وأحيلت هذه القضايا إلى الجهات المختصة، كما تم ضبط ألف و652 جريمة اعتداء على الأراضي، وأحيل المتهمون فيها للنيابة والقضاء.

وقال متحدث الداخلية: إن “عدد جرائم السرقة التي تم ضبطها من قبل الإدارة العامة للبحث وفروعها في المحافظات، بلغت ألف و977 جريمة سرقة تنوعت بين جرائم سرقة منازل، محلات، سرقة بالإكراه سرقة أشخاص، وتم استعادة 52 سيارة مسروقة، و284 دراجة نارية”.

وفي مجال التحري والمتابعة الأمنية وإجراءات جمع الاستدلالات، أكد العميد العجري أنه تم الكشف عن ملابسة وغموض 737 جريمة ارتكبت خلال العام الماضي والأعوام السابقة، كانت لا تزال مجهولة الفاعل، وقد تم القبض على مرتكبيها، وإحالتهم للجهات المختصة.

وفي سياق مكافحة الجرائم الإلكترونية أوضح ناطق الداخلية أنه تم ضبط 39 جريمة تنوعت بين تهديد وابتزاز إلكتروني وعمليات نصب واحتيال وانتحال شخصيات واختراق الكتروني وتشويه سمعة وغيرها، وقد أحيل المتهمين فيها إلى النيابة.

وحققت الإدارة العامة للبحث الجنائي نجاحات متميزة في مكافحة تهريب وترويج المسكرات والمخدرات، حيث أكد متحدث الداخلية أن عدد القضايا المضبوطة عبر البحث الجنائي خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 109 جرائم تنوعت بين حيازة وترويج وتعاطي للمخدرات والخمور.

وكشف العميد العجري عن ضبط طن و363 كيلو جرام من الحشيش، و103 آلاف و760 حبة مخدر، و419 قارورة خمر خارجي و44 علبة بيرة، كما تم ضبط 9 معامل لصناعة الخمور البلدي و3 براميل و85 لتر و51 قارورة و62 كيس حراري من مادة الخمر صنع محلي.

وفي مجال مكافحة جرائم الإضرار بالاقتصاد الوطني قال العجري: إن “الإدارة العامة للبحث الجنائي وفروعها تمكنت بالتنسيق مع مباحث الأموال العامة من ضبط 97 جريمة تهرب جمركي، وتم إتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية والعلاجات منتهية الصلاحية والفاسدة.

وأشار العميد العجري إلى مشاركة مندوبي الإدارة العامة للبحث في لجان ترسيم السيارات مع مصلحة الجمارك وإنجاز 13 ألف و432 مباينة سيارة، ضبط منها 38 سيارة من المعمم بموجب بلاغات سرقة وطمس بيانات السيارات.

متحدث وزارة الداخلية أكد أيضا أن الإدارة العامة للبحث الجنائي أصدرت ألفين و693 موافقة أمنية منها 24 لطلب منح الجنسية، و937 طلب موافقة على تعديل وتصحيح الأسماء، و1279 طلب فقدان لوحات معدنية، و453 طلب لفقدان البيانات الجمركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى