أخبار الأنشطة و الفعاليات

ورشة عمل مشتركة بين صندوق صيانة الطرق وشرطة المرور لتعزيز السلامة المرورية والحد من الحمولات الزائدة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
16 شعبان 1444هـ

نظم صندوق صيانة الطرق والإدارة العامة للمرور اليوم، ورشة عمل مشتركة تحت شعار “تعزيز السلامة المرورية والحد من الحمولات الزائدة على شبكة الطرق”، بمشاركة 80 متدرباً من الجهتين.

واستعرضت الورشة في عروض تعريفية قدمها صندوق صيانة الطرق وشرطة المرور “استراتيجية السلامة المرورية” والتحديات الرئيسية لها والمبادرات، والدور المطلوب من شركاء السلامة المرورية كونها مسئولية مشتركة بهدف تكامل الأدوار بين الجميع.

وخلال الورشة تم تحديد الوضع الراهن للميازين المحورية وآلية العمل بقانون الأوزان والأبعاد الكلية للمركبات والمشاكل التي تواجه العمل ومعالجاتها استناداً إلى مصفوفة الخطة المرورية والخطة المعدة بهذا الخصوص والتي تركز على تحقيق طرق ومجتمع ومركبات وسرعات أكثر أماناً في المناطق الحيوية والمحورية.

وتطرقت محاور الورشة إلى الخطوات والإجراءات التي يجب اتخاذها لإعادة تفعيل قانون الأوزان والأبعاد الكلية لمركبات النقل والعمل به ابتداءً من الأسبوع المقبل وفقاً لما ينص عليه القانون وبما يحقق المصلحة العامة، والحفاظ على شبكة الطرق كونها ثروة قومية.

وفي الورشة استعرض رئيس صندوق صيانة الطرق الأضرار البالغة التي تلحق بالطرق جراء الحمولات الزائدة والتي تكلف الدولة مليارات الريالات تخصص لتنفيذ أعمال الصيانة للطرق التي تتضرر بسبب الحمولات الزائدة لمركبات النقل .

وأكد على ضرورة تكامل الجهود والأدوار بين جميع الجهات ذات العلاقة بالسلامة المرورية وتطبيق قانون الأوزان والأبعاد الكيلة والذي سيكون له أثراً كبيراً في الحفاظ على شبكة الطرقات من الانهيار جراء الحمولات الزائدة لمركبات النقل.. لافتاً إلى أنه بتفعيله وتطبيقه سيسهم في توفير مليارات الريالات التي تنفقها الدولة لصيانة الطرق في عموم المحافظات.

وثمن الجهود التي تبذل من قبل شرطة المرور وتعاونها المثمر والبناء مع جميع الجهات ذات العلاقة بالسلامة المرورية للوصول إلى بيئة مرورية آمنة للجميع، والحد من نزيف الطرق.

بدوره شدد مدير عام شرطة المرور العميد الدكتور بكيل محمد البراشي على أهمية إلزام سائقي مركبات النقل بتطبيق قانون الأوزان والأبعاد الكلية لمركبات النقل وبما يسهم في الحد من تضرر شبكة الطرق الإسفلتية الناجمة عن الحمولات الزائدة.

وأشار إلى أهمية انعقاد مثل هذه الورش والدورات المشتركة كونها تمثل انطلاقة حقيقية نحو شراكة واقعية وفعلية تنعكس آثارها على أرض الميدان… مقدماً الشكر والتقدير لصندوق صيانة الطرق على التعاون والتجاوب الملموس مع شرطة المرور بما يسهم بشكل فاعل في تحقيق الأهداف المنشودة في الميدان، بحيث تحول صندوق صيانة الطرق من شريك ثانوي إلى شريك أساسي وفاعل لشرطة المرور في جميع المهام والأعمال.

ولفت إلى أن السلامة المرورية مسئولية مشتركة ولولا الشركاء لما تحققت أي نجاحات في الميدان… مؤكداً على أهمية تكاتف جهود مختلف الجهات المعنية وذات العلاقة بما يكفل تحقيق الأهداف المنشودة وتعزيز الوعي المروري في أوساط المجتمع.

وأشار إلى ما تتسبب به الحمولات الزائدة من مخاطر للسائقين وخراب للطرقات وتكلف الاقتصاد الوطني الكثير.. لافتاً إلى أن الحد من الحمولات الزائدة سيسهم في وقف نزيف الدم والمال، ويحتاج إلى وقفة جادة وصادقة لتحقيق السلامة المرورية.

وبين أن شرطة المرور ستبقى شريكاً فاعلاً ومسانداً لصندوق صيانة الطرق لتحقيق النتائج المرجوة كون العمل تشاركي وهدفه وطني بالدرجة الأولى.

وأكد تحديد خمس نقاط على مداخل العاصمة مشتركة بين المرور والصندوق لضبط مخالفات الأوزان والأبعاد بعد إشعار سائقي مركبات النقل بالإجراءات والتعليمات التي سيتم اتخاذها وفقاً للقانون.

وأهاب صندوق صيانة الطرق بالجهات الحكومية والخاصة بالالتزام بقانون الأوزان والأبعاد الكلية كونها ستنفذ حملات ضبطية للمخالفين.

وفي الورشة قام رئيس صندوق صيانة الطرق بتكريم مدير عام شرطة المرور، ومدراء مرور محافظتي ذمار وتعز بدروع الصندوق وشهادات تقدير نظير الجهود المتميزة والتعاون البارز مع الصندوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى