محافظات

قحيم يناقش مع رئيس فريق لجنة المراقبة الأممية استمرار خروقات العدوان

#الإعلام_الأمني_اليمني
24 ربيع الثاني 1441 هـ
21 ديسمبر 2019 م

التقى القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم رئيس فريق لجنة المراقبة وإعادة الانتشار الأممية لتنفيذ اتفاق السويد بالمحافظة الجنرال أبهيجيت جوها والوفد المرافق له.
ناقش اللقاء الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنفيذ اتفاق السويد الخاص بالمحافظة وإعادة الانتشار وفتح ممرات آمنه لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى مدينة الدريهمي المحاصرة والتي تم الاتفاق عليها مؤخرا مع الطرف الآخر.
وفي اللقاء أشار القائم بأعمال المحافظ إلى تواصل خروقات قوى العدوان وانتهاكاتها لاتفاق السويد وارتكاب الجرائم بحق المدنيين بالمحافظة والتي تجاوزت ٣٠ ألف خرق رغم نشر نقاط المراقبة التي رصدت خروقات العدوان وآخرها قصف جزيرة كمران.
واستغرب موقف الأمم المتحدة السلبي إزاء هذه الخروقات والانتهاكات وتجاهها وعدم إحاطة مجلس الأمن بها، وكذا الوضع الإنساني الصعب الذي تمر به المحافظة ومدينة الدريهمي جراء العدوان والحصار وعدم تنفيذ اتفاق السويد الذي كان هدفه الرئيسي إنساني بحت.
ونوه قحيم بدور الفريق الوطني الذي نفذ معظم التزاماته في اتفاق السويد، ومنها إعادة الإنتشار في موانئ الحديدة الثلاثة، وفتح حساب بالبنك المركزي بالمحافظة، والتوريد إليه لتسليم مرتبات الموظفين.
وعبر عن الأسف لمواصلة تنصل الطرف الآخر عن تنفيذ التزاماته الإنسانية المتفق عليها في اتفاق السويد والمتمثلة في الانتشار وفتح الطرق والممرات أمام المساعدات الإنسانية إلى المحافظة ومدينة الدريهمي المحاصرة منذ أكثر من عام.
وأشار إلى أن ما يحدث على الواقع من خروقات ومماطلة من الطرف الآخر ومواصلة إعتداءاته على المدنيين، ولد شعور الإحباط واليأس لدى المواطنين بمحافظة الحديدة من نجاح اتفاق السويد، خاصة في ظل المواقف السلبية للأمم المتحدة تجاه ذلك.
بدوره أشار عضو الفريق الوطني في لجنة إعادة الانتشار العميد الركن محمد إلى أن استمرار رفض الطرف الآخر تنفيذ التزاماته باتفاق السويد والمتمثلة في المرحلة الأولى والثانية من إعادة الانتشار وفتح الممرات أمام المساعدات الإنسانية إلى المحافظة ومدينة الدريهمي .. مؤكدا أن الطرف الوطني جاهز للعمل على فتح هذه الممرات وتحقيق السلام في المحافظة.
وأشار إلى أن الأمم المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة في فشل تنفيذ اتفاق السويد وعدم قدرتها على إلزام الطرف الآخر بتنفيذ التزاماته.
من جانبه أشاد رئيس فريق لجنة إعادة الانتشار الأممية الجنرال بهجبت جوها بتعاون قيادة محافظة الحديدة مع الفريق الأممي بالمحافظة لتنفيذ اتفاق السويد منذ وصول فرق الأمم المتحدة إلى المحافظة.
ولفت إلى أن اتفاق السويد مر عليه عام والأمم المتحدة من أهدافها ضمان الحفاظ على حياة الناس وبقاءهم بعيدين عن مخاطر الصراع والحروب والمساهمة في إيقافها في حال توفرت القناعة لدى الطرفين وجنوحهما إلى السلام.
وأكد أن الأمم المتحدة رمت بكل ثقلها في اليمن من أجل إيقاف الحرب منطلقة من اتفاقية السويد التي كانت البداية الحقيقية لتحقيق السلام الشامل في اليمن.
وقال” نحن نعمل في الميدان لتحقيق هذا الهدف وإيصال قوافل المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى المحتاجين بصور منتظمة وسلسلة، وعلى الجميع احترام ذلك وسنحقق النجاح في ذلك، إلى جانب العمل الميداني الذي نقوم به من اجل إعادة الانتشار وفقا لاتفاق السويد”
. كما أكد بهجبت جوها أن الأمم المتحدة تعمل حاليا على تسهيل اللقاءات بين الأطراف للخروج بنتائج تحقق الهدف المنشود للجميع وهو السلام. إلى ذلك زار القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم ورئيس فريق لجنة إعادة الانتشار الأممية بالمحافظة الجنرال أبهيجت جوها، معرض الصور الذي ينظمه مركز المعلومات بالمحافظة بمرور عام على توقيع اتفاق ستوكهولم.
يحتوي المعرض،على صور توثيقية لخروقات وجرائم العدوان التي ارتكبها عقب اتفاق السويد والتي راح ضحيتها أكثر من ٥٠٠ شهيدا معظمهم أطفال ونساء وشيوخ.
وأكد رئيس لجنة الخدمات بمحلي محافظة الحديدة محمد سليمان حليصي ووكيل المحافظة علي أحمد قشر تقدير السلطة المحلية بالمحافظة لزيارة رئيس لجنة إعادة الانتشار وفريقه لمعرض الصور.
وطالب حليصي وقشر رئيس فريق إعادة الانتشار الأممي بسرعة رفع الحصار عن مدينة الدريهمي وإلزام الطرف الآخر بإعادة الانتشار من مدينة الحديدة وفتح الطرق أمام تدفق المساعدات الإنسانية.
حضر اللقاء وكيل المحافظة صدام ناصر آل راشد ومدراء عموم وأمناء عموم مديريات مركز المحافظة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى