أخبار الأنشطة و الفعاليات

اختتام دورة في مجال الأمن والسلامة لكوادر وزارة الصناعة

وزارة_الداخلية

الإعلامالأمنياليمني

5 جمادى الأولى 1443 هـ‍

اختتمت في صنعاء، اليوم، دورة تدريبية في مجال الأمن والسلامة لكوادر وزارة الصناعة والتجارة.
 
هدفت الدورة، على مدى ستة أيام، إلى رفد ٥٠ من موظفي وزارة الصناعة والمؤسسات والهيئات التابعة لها بمهارات ومعارف في الوقاية والتوعية بمخاطر الكوارث، وتنفيذ برنامج السلامة العامة، والتعامل الناجح في مختلف المخاطر.
 
وفي الاختتام، أشار وزير الصناعة، عبد الوهاب يحيى الدرة، إلى الاهتمام بتطوير قدرات العاملين في الوزارة ومؤسساتها وهيئاتها في مختلف المجالات، ومنها الأمن والسلامة العامة، وكيفية التعامل الجيد مع مختلف المخاطر وحالات الطوارئ، وآليات الاستجابة السريعة للتعامل مع الحرائق، وطرق الإخلاء بغية توفير السلامة والوقاية.
 
وثمن جهود مصلحة الدفاع المدني في الاستجابة ومواجهة الكوارث والحوادث .. مؤكداً استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات لأعمال الدفاع المدني، واستمرار التنسيق وإقامة دورات وأنشطة توعية في الأمن والسلامة في المنشآت الحكومية والصناعية والتجارية.
 
وشدد الوزير الدرة على التزام المنشآت الصناعية والتجارية بإجراءات الأمن والسلامة، حفاظاً على الأرواح والممتلكات .. لافتاً إلى أن الوزارة أصدرت توجيهات للمؤسسات والهيئات والمنشآت التجارية والصناعية بتركيب منظومات الدفاع المدني وأجهزة أطفاء الحرائق، وعدم منح التراخيص لأي منشأة صناعية أو تجارية ما لم تكن ملتزمة بتلك الإجراءات.
 
فيما تطرق وكيل وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة، العزي راجح، إلى جهود الوزارة في نشر الوعي المجتمعي عبر الخطباء والمرشدين بمتطلبات الأمن والسلامة لتعزيز الحماية والوقاية، ومواجهة وإزالة آثار الكوارث.
 
وأبدى استعداد وزارة الإرشاد التعاون مع كافة الجهات لرفع الوعي في مختلف القضايا، ومنها مجال الأمن والسلامة والدفاع المدني .. معتبراً أمن وسلامة المجتمع من الجوانب المهمة في الأوضاع الطبيعية والاعتيادية، ويتعاظم دور مصلحة الدفاع المدني بسبب ظروف العدوان.
 
وأشاد الوكيل راجح بجهود وزارة الصناعة ومصلحة الدفاع المدني في تنفيذ البرامج التدريبية والتوعية لكوادر الوزارة .. داعيا إلى تضافر الجهود بين الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، لتحقيق   المطلوب للدفاع المدني.
 
بدوره، استعرض مدير التدريب في مصلحة الدفاع المدني، العقيد محمد الفضيل، أهداف ومضامين الدورة في تمكين المتدربين من إعداد خطط الطوارئ، وتنفيذ برامج الإخلاء والايواء، وإكسابهم مهارات التعامل الناجح مع معدات الأمن والسلامة العامة والوقاية من المخاطر.
 
وأكد حرص المصلحة على تنفيذ مهامها المنوطة لحماية المواطن من الكوارث والأخطار التي تهدد المجتمع وتجنّب الخسائر .. مشيراً إلى أهمية الشراكة المجتمعية في تعزيز مبدأ السلامة المدنية والوقاية من الكوارث.
 
وتضمّنت الدورة محاضرات نظرية وتطبيقات عملية حول مفهوم وأهمية الأمن والسلامة وتحليل مخاطر العمل وفقاً للمعايير، وعمل حلول لتجنب الكوارث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى