أخبار الأنشطة و الفعاليات

مناقشة سير أعمال حصر وتوثيق جرائم العدوان بمحافظة الحديدة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
29 محرم 1445هـ

ناقش لقاء بمحافظة الحديدة، اليوم برئاسة وكيل أول المحافظة أحمد البشري، المواضيع المتصلة بأعمال حصر وتوثيق جرائم العدوان بالمحافظة.

وتناول اللقاء الذي ضم مدير عام البحث الجنائي العميد أحسن الحجازي ومدير عام الأدلة الجنائية العميد حسين الماخذي ورئيس النيابة الجزائية المتخصصة بالمحافظة القاضي أحمد الشامي ومدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية جابر الرازحي، ما تم إنجازه وتنفيذه في عملية الحصر و التوثيق لجرائم العدوان.

وتطرق الى جوانب التنسيق لتعزيز الجهود بين الجهات المعنية الجهات الجنائية في أعمال حصر وتوثيق أضرار وانتهاكات جرائم العدوان وفق الشروط القانونية الدولية، وآلية تعامل النيابة مع الملف وسبل معالجة الصعوبات التي تواجه البحث الجنائي والأدلة الجنائية بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة.

كما تم مناقشة ما تم تنفيذه في خطوات استيفاء جمع المعلومات ومحاضر الاستدلالات ورفع ملفات المواطنين المتضررين الذين دمرت منازلهم، وبعض الصعوبات التي تواجه جمع الأدلة، نظرا لما تعانيه بعض المناطق من مخاطر مخلفات الألغام والقنابل العنقودية التي خلفتها غارات العدوان.

وفي اللقاء نوه الوكيل البشري، بالجهود والخطوات التي قطعت ضمن هذه المهمة الوطنية والإنسانية لحصر وتوثيق جرائم وانتهاكات العدوان في الحديدة بمشاركة الجهات المعنية وفق الشروط القانونية والجنائية، بما يساعد على رفعها لمحكمة الجنايات الدولية لمقاضاة ومحاكمة مرتكبي الجرائم في اليمن.

وجدد حرص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على التعاون مع الأدلة الجنائية ولجنة حصر وتوثيق أضرار وانتهاكات جرائم العدوان بالمحافظة، مؤكدا أهمية تعزيز الجهود لاستكمال كافة الإجراءات القانونية لمحاكمة دول العدوان التي ارتكبت أبشع الجرائم بمحافظة الحديدة، وخصوصا ما تعرضت له مدينة الدريهمي من حصار وقتل وتشريد وتدمير للمنازل.

كما استعرض مدير عام البحث الجنائي العميد احسن الحجازي، عدد من الصعوبات التي تواجه عملية جمع الأدلة وأبرزها عائق الألغام التي زرعها تحالف العدوان والمرتزقة بإعداد كبيرة في المناطق المتضررة بمديرية الدريهمي.

من جانبه أوضح رئيس النيابة الجزائية المتخصصة القاضي الشامي، أن النيابة على استعداد تام لاستقبال التقارير الواردة اليها من اللجنة لاستكمال إجراءاتها القانونية واعداد الملفات النهائية.

حضر الاجتماع مساعد مدير عام البحث الجنائي المقدم محمد عساج والعقيد احمد الحامس مدير التحقيقات وأعضاء نيابة الاستئناف بمحافظة الحديدة القاضي محمد سهل والقاضي عبدالملك طالب والقاضي عرفات سعيد.

إلى ذلك التقى العميد الحجازي بالعقيد ساري المغربي نائب مدير عام شرطة محافظة الحديدة لمناقشة سير اعمال اللجنة ودور إدارة عام شرطة المحافظة في تسهيل مهامها المكلفة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى