متابعات

اتفاق تعاون بين صندوق صيانة الطرق وإدارة المرور لتفعيل محطات الوزن المحوري

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
24 جمادى الأولى 1443 هـ‍

وقع صندوق صيانة الطرق مع الإدارة العامة للمرور، اليوم اتفاق تعاون لتدشين العمل بمحطات الوزن المحوري، وتطبيق قانون الأوزان والأبعاد الكلية لمركبات النقل “المرحلة الأولى”.

يهدف الاتفاق الذي وقعه رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق المهندس نبيل عبدالله الحيفي ومدير عام المرور العميد الدكتور بكيل البراشي، إلى إيجاد آلية عمل مشتركة لتدشين العمل بمحطات الوزن المحوري وتطبيق قانون الأوزان والأبعاد الكلية لمركبات النقل.

وتنص الاتفاقية على أن تقوم الإدارة العامة للمرور بإصدار تعليمات لفروعها ومندوبيها في نقطتي يسلح بمحافظة صنعاء، وباجل بالحديدة باتخاذ إجراءات التأكد من التزام شاحنات النقل بالأوزان المحددة واستيفاء كافة الإجراءات بالتنسيق مع مندوبي صندوق صيانة الطرق.

وبموجب الاتفاق توفر إدارة المرور الأفراد للمشاركة في تنفيذ الإجراءات ذات الصلة بمرور شاحنات النقل عبر محطات الوزن المحوري في مناطق كيلو 16 بمحافظة الحديدة، والحوبان بمحافظة تعز، ومعبر “ضاف” بمحافظة ذمار والرفع بتقرير يومي عن سير العمل، وإبلاغ العمليات بأي معوقات.

فيما يوفر صندوق صيانة الطرق النفقات والإمكانيات اللازمة لتنفيذ المهام، إلى جانب توفير الوسائل الإعلامية والتوعية اللازمة والشاخصات الإرشادية وكذا تعليق اللوحات التوعوية التي تحدد الأوزان بحسب القانون في الأماكن اللازمة.

وخلال التوقيع أوضح رئيس صندوق صيانة الطرق أن الاتفاق يأتي في إطار التعاون بين الصندوق والجهات المعنية بتطبيق قانون الأوزان لمنع الحمولات الزائدة على شبكة الطرق.

وأشار إلى أنه سيتم مطلع العام 2022م تشغيل محطات الوزن المحوري لما لها من دور في ضبط شاحنات النقل المخالفة للأوزان والحفاظ على شبكة الطرق من التهالك والانهيار السريع، وتحقيق السلامة والحد من الحوادث المرورية.

وأفاد المهندس الحيفي بأن الصندوق سيدشن في 1 يناير 2022م العمل بمحطة الوزن المحوري في الحديدة، وسيليها افتتاح محطة الوزن المحوري في الحوبان بتعز ومحطة جديدة في معبر بمحافظة ذمار.

وأكد أن محطات الوزن المحوري ستسهم في الحفاظ على شبكة الطرق من التدهور والانهيار المتسارع الذي تسببه الحمولات الزائدة على شاحنات النقل الكبيرة، وبالتالي مضاعفة الخسائر والتكاليف التي تنفقها الدولة سنوياً على صيانة شبكات الطرق.

من جانبه أكد مدير عام المرور الحرص على التعاون مع صندوق صيانة الطرق في تطبيق قانون الأوزان والأبعاد الكلية لمركبات النقل وضبط المخالفين المتسببين في تهالك شبكة الطرق نتيجة الحمولات الزائدة.

وبين أن المواطن هو المتضرر الأول من انهيار شبكة الطرق، خاصة الرابطة بين المحافظات لما يترتب على ذلك من عرقلة حركة السير والتسبب في وقوع حوادث مرورية.

حضر التوقيع نائب رئيس صندوق صيانة الطرق المهندس نبيل المؤيد ومدير الدراسات والتصاميم بالصندوق المهندس عبدالله القيري وعدد من المختصين في الصندوق والإدارة العامة للمرور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى