أخبار الأنشطة و الفعالياتأخبار الوحدات والمصالح التابعة لوزارة الداخلية

وكيل الداخلية يدعو القضاء والنيابة الى سرعة البت في قضايا السجناء ، واطلاق من انتهت فترة عقوبته

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
15 ربيع الآخر 1443 هـ‍

دعا وكيل وزارة الداخلية لقطاع الخدمات المدنية للشرطة اللواء عبدالله جحاف المحاكم والنيابات الى سرعة البت في قضايا المحتجزين في السجون الإحتياطية وسرعة الإفراج عن السجناء الذين انهو عقوبة السجن ولازالوا سجناء في الاصلاحيات.
موضحا أن مراكز الحجز الاحتياطية، والاصلاحيات المركزية تعاني من الازدحام بسبب تأخر قضايا النزلاء في المحاكم والنيابات.

جاؤ ذلك خلال ترأسه اجتماعا موسعا ضم رئيس مصلحة التأهيل والاصلاح ومدراء عموم المصلحة ومدراء الاصلاحيات المركزية ومراكز الحجز الإحتياطي في العاصمة والمحافظات.
وخلال الاجتماع الذي ناقش اوضاع الاصلاحيات ومراكز الحجز الإحتياطي في العاصمة والمحافظات،

اكد اللواء جحاف على اهمية دور الذي تضطلع به الاصلاحيات والسجون في اعادة تاهيل النزلاء في مختلف المجالات وبما يسهم في إعادة دمجهم في المجتمع.

مشيرا إلى أهمية التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لتحسين أوضاع الاصلاحيات المركزية والسجون الاحتياطية، لافتا إلى أن من أهم الاشكاليات والصعوبات التي تعاني منها السجون، هي تعثر وتأخير قضايا النزلاء في المحاكم والنيابات، مما يتسبب في ازدحامها و صعوبة تحسين متطلبات الإيواء للنزلاء
مشيرا الى الحل يتمثل في ان تعمل النيابات والمحاكم على سرعة البت في قضايا النزلاء والافراج عن من انهى ة العقوبة، وكذلك الافراج الشرطي لمن أمضوا ثلثي أرباع المدة.
من جانبه أكد رئيس مصلحة التأهيل والأصلاح اللواء الركن عبدالحميد المؤيد عزم المصلحة على إنجاز قضايا السجناء أولا بأول من خلال متابعة القضاء والنيابات والمحاكم، كما أكد على أن الاصلاحيات لن تُبقي لديها أي السجناء الموقوفين في السجون الاحتياطية بعد إنتهاء الفترة القانونية لإحتجازهم كون ذلك مخالفا للقانون.. مشددا على ضرورة تفعيل الدور الرقابي في المصلحة والاصلاحيات المركزية والسجون الاحتياطية وتقييم مستوى التفتيش والمتابعة على القضايا وتطبيق مبدأ الثواب.
ووجه اللواء المؤيد مدراء الاصلاحيات برفع تقارير تحليلة إحصائية دورية شهرية توضح عدد السجناء الذي تم إرسالهم للنيابات. حتى يتسنى معرفة القضايا المتعثرة وعلى ضوئها يتم مخاطبة القضاء الأعلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى