أخبار الأنشطة و الفعالياتأنشطة وفعاليات

اختتام الدورة التدريبية الخاصة بالتعريف بالاتفاقيات الدولية للجوء

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
16 يونيو 2021م

اختتمت، اليوم الأربعاء، دورة تدريبية حول التعريف باتفاقيات اللجوء لعام 1951م والبروتوكول الملحق بها 1967م لمنتسبي مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني، والتي نظمها مركز الدراسات والهجرة للاجئين بجامعة صنعاء بالتعاون مع مكتب المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن.

وفي الدورة التي استمرت يومين وشارك فيها (35) متدربا ومتدربة من منتسبي المصلحة، أشار رئيس مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني اللواء محمد عبدالعظيم الحاكم الى حرص المصلحة على تنظيم مثل هذه الدورات لإكساب منتسبي المصلحة معارف حول اتفاقيات الدولية للجوء وكيفية التعامل معها.

وأشاد بالدور الذي تقوم به المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في دعم جهود المصلحة للتعاطي مع الصعوبات التي تواجه اللاجئين والنازحين، موجها الشكر لمركز الدراسات والهجرة واللاجئين بجامعة صنعاء على تفاعله الإيجابي في عقد وانجاح مثل هذه الدورات.

واكد اللواء الحاكم حرص المصلحة في تقديم خدماتها للمواطنين بصورة عامة والنازحين واللاجئين بشكل خاص رغم ما تعانيه المصلحة من صعوبات جراء تداعيات العدوان الذي أثر سلبا على أدائها جراء الحصار والاستهداف لبعض الفروع بالمحافظات.

من جانبها، أشادت ممثلة مكتب المفوضية باليمن السيدة نيكولاس بوز، بجهود مصلحة الأحوال المدنية في التعامل الملموس مع اللاجئين والنازحين، لافتةً إلى أنه في إطار التعاون بين المصلحة والمفوضية تم تنفيذ عدد من الدورات المشتركة أسهمت في تحسين أداء الخدمات خاصة ما يتعلق باللاجئين والنازحين باعتبار ذلك من اهتمامات المفوضية، مؤكدة أن المفوضية حريصة على تعزيز التعاون مع مصلحة الأحوال خاصة التعاون مع اللاجئين والنازحين.

من جهته، نوه مدير مركز دراسات اللاجئين بجامعة صنعاء الدكتور أحمد العماد بحرص رئاسة مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني والمفوضية العليا للاجئين على إقامة مثل هذه الدورات النوعية في هذا الجانب، مُعرباً عن أمله في أن يستفيد المتدربين من محاور الدورة التي حاضر فيها نخبة من المختصين لرفع مستوى الأداء في أعمالهم خاصة التعامل مع اللاجئين والنازحين .

وقُدمت خلال الدورة العديد من المحاضرات في الجلسة الأولى، منها مقدمة في النظام الدولي للاجئين القاها السفير الدكتور احمد العماد، وجلسة العمل الثانية ولاية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وجلسة عمل مقدمة من العميد هاشم إبراهيم مدير عام السجل المدني حول التحديات والمصاعب التي تواجه المصلحة في التعامل مع اللاجئين، كذلك جلسة عمل أخرى قدمت أنشطة تدريبية عن وسائل الحماية التي تقوم بها المفوضية.

وخرجت الدورة التدريبية بعدد من التوصيات، منها إقامة عدد من الدورات للعاملين بالمصلحة في تسجيل اللاجئين والنازحين والعمل على التوعية من خلال طباعة البروشورات بلغات مختلفة، وإقامة دورات توعوية حول أهمية شهادة الميلاد وكذلك الوثائق الصادرة من الأحوال المدنية.

وفي اختتام الدورة التي حضرها وكيل المصلحة العميد محمد حفظ الله الحمزي تم توزيع شهادات المشاركة على جميع المتدربين والمشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى