أنشطة وفعاليات

الإدارة العامة لحماية الأسرة بوزارة الداخلية تنظم ورشة عمل بعنوان حماية المرأة من العنف

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
24 مارس 2021م

أقامت الإدارة العامة لحماية الأسرة بوزارة الداخلية اليوم ورشة تدريبية بعنوان “حماية المرأة من العنف” لعدد 11 متدربة من كوادر الإدارة العامة لحماية الأسرة ومقدمات الخدمة الاجتماعية التي تنفذها الإدارة العامة لحماية الأسرة في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة المدنية الحديثة.

وفي افتتاح الورشة استعرضت المدير العام لحماية الأسرة العميد د. إبتسام حسين المتوكل؛ المهام وطرق الحماية التي تقدمها الإدارة للمعنفات ونزيلات الإصلاحيات، وحالات الخلاف الأسري.

وأكدت العميد ابتسام أهمية الدور الذي تقوم به الإدارة العامة لحماية الأسرة في هذا الظرف الذي تواجه فيه البلاد أعنف عدوان على المرأة والطفل والإنسانية في العالم..

مشيرة الى أهم القضايا التي تواجهها المرأة في اليمن على المستوى الفردي والاسري والاجتماعي وتحتاج إلى دراسات من قبل المختصين والباحثين وإلى أهمية تضافر الجهود من قبل المهتمين والجهات المختصة للرفع من مستوى الوعي بحقوق الفرد في المجتمع.

آملة أن تجنى ثمار هذه الورشة وعكسها في وعي وسلوك المتدربات في مجال حماية المرأة من العنف والأداء الوظيفي والمهني.

مشيدة بالإهتمام الذي تحظى به إدارة حماية الاسرة والدعم من قبل قيادة وزارة الداخلية.

كما قدم عميد مركز الارشاد التربوي والنفسي بجامعة صنعاء أستاذ علم النفس أ.د. علي الطارق العديد من المحاور في قضايا حماية المرأة من العنف وماهيته وأشكاله وأسبابه وآثاره السلبية والى الأسباب والعوامل الثقافية والتربوية والعادات والتقاليد والعوامل البيئية والاقتصادية والأسباب التشريعية التي تساعد وتمارس في العنف ضد النساء وخطورتها.. مبينا في الورشة كيفية طرق الاتصال والتواصل مع النساء المعنفات واستقبال الضحية واجراء المقابلات عبر سلسلة من الخطوات كالاستمارة التي تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي تدرس الحالة النفسية والمراحل التي تمر بها .. كما أوضح عن الطرق للوقاية من العنف ضد المرأة التي يجب ان تعيها وتمارسها كل مسؤلة في هذا الجانب.

بدوره تطرق أستاذ علم النفس في كلية الآداب بجامعة تعز د. عباس العزب عن الحالات النفسية وانواعها وكيفية التعامل معها في مجال الحماية من العنف ضد المرأة

شارك في الورشة كلا من نائب عميد مركز الارشاد والرعاية النفسية بجامعة ذمار أستاذ علم النفس الجنائي أ.د لطف محمد حريش , والاستاذة في علم النفس الاكلينيكي بكلية الاداب جامعة صنعاء وعد المنيفي, والناشط الحقوقي فوزي عبد الباقي.

هذا وقد اثريت الورشة بالعديد من المداخلات والنقاشات من قبل المشاركات المتدربات والأساتذة المشاركين وتضمين الورشة بالعديد من الرؤى والتوصيات في مجال حماية المرأة من العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى