تقارير

شرطة المرور: إنجاز أكثر من 150 ألف معاملة خلال العام 1444هـ | تقرير |

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
21 محرم 1445هـ

في إطار الجهود المستمرة لتطوير وتحديث الخدمات المقدمة للمواطنين وتبسيط الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات لهم بأيسر الوسائل، اتخذت شرطة المرور بناء على توجيهات قيادة وزارة الداخلية عدة إجراءات بهدف تطوير وتحديث الواقع المروري.

خلال العام الهجري الماضي 1444هـ نفذت الإدارة العامة للمرور وفروعها بأمانة العاصمة والمحافظات 5 حملات توعية مرورية لازالت مستمرة، و أكثر من 100 فعالية توعوية مرورية في المدارس والطرق وغيرها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما اعدت شرطة المرور موقعا الكترونيا يقدم العديد من الخدمات المرورية، ويمكن المواطنين من الإستعلام عن الخدمات المرورية إلكترونياً.

وأوضح تقرير صادر عن الادارة العامة للمرور أنها استحدثت إدارة الإنتاج والتجهيزات وتحوي على مصنع اللوحات المعدنية للمركبات، وقسم لإنتاج الوثائق والكروت فادرة على تغطية الطلبات المتزايدة من قبل للمواطنين، إلى جانب تطوير مراكز الإصدار الآلية لتقديم الخدمات المرورية للمواطنين في أمانة العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة والمحويت والضالع بعدد 8 مراكز.

وذكر التقرير إعداد الخطط والدراسات والتقارير والمسح الميداني، التي من شأنها تطوير العمل وتحسين الأداء المروري لتعزيز السلامة المرورية على الطرقات، والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة بالسلامة المرورية في تنفيذ معظم الحلول والمعالجات والتعديلات على الطرق وافتتاح بعض محطات الوزن المحوري في أمانة العاصمة صنعاء والمحافظات، كما تم تنفيذ 21 ألف 563 مهمة إحسان للمواطنين ومستخدمي الطريق خلال العام الهجري 1444.

وبين أنه تم استكمال بناء قسم الإعلام المروري بالإدارة العامة للمرور واستحداث موقع رسمي وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي لنشر التوعية المرورية، وعمل المختصين في القسم على انتاج 136 فلاش، و639 تصميم توعوي، و75 تقرير مرئي، كما تم التنسيق مع وزارة الإتصالات وإرسال 29 رسالة نصية sms توعوية وإرشادية لهواتف المواطنين، والتنسيق مع وزارة الإعلام والمؤسسات والجهات الإعلامية لنشر الوعي المروري، وتنفيذ 8 برامج تلفزيونية و7 برامج إذاعية، وتحرير ونشر 69 مقال صحفي، و962 خبر، و358 تنويه هام بالحركة المرورية، وتنفيذ عدد 313 استطلاع رأي، و2 خطب جمعة.

وحسب تقرير شرطة المرور فأنه تم إقامة دورات وندوات في الوعي المروري، لعدد من السائقين في المؤسسات الحكومية والخاصة وغيرها بعدد 36 فعالية، كما تم إعداد وطباعة كتاب الدليل الإرشادي للخدمات المرورية المقدمة، إلى جانب طباعة وتوزيع كتب وبرشورات ومطويات توعوية بعدد 97 الف نسخة.

أما في مجال الشكاوى والبلاغات والرقابة ذكر التقرير استقبال شكاوى وتظلمات الأخوة المواطنين بعدد 421 شكوى وتم العمل على إنصافهم بالتنسيق مع جهاز المفتش العام، والإدارة العامة للرقابة والتفتيش بالوزارة، كما تم ضبط 627 قضية مختلفة واستيقاف المتهمين فيها، من بينها سيارات مسروقة، ووثائق ولوحات وقعائد سيارات مزورة، وأشخاص منتحلين لصفة رجل المرور واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وجاء في التقرير أن مركز البلاغات استقبل عدد 11 ألفاً و321 بلاغاً، توزعت بين حوادث مرورية، وإغلاق واعتداءات ومعوقات على الطرق، وجرى فرزها بحسب موضوع كل بلاغ واختصاص الجهة المختصة فيه، وتم إنجاز البلاغات المتعلقة بشرطة المرور، وإحالة البلاغات المتعلقة بعمل جهات أخرى إلى كل جهة على حدة لاستكمال إجراءاتها.

وفي مجال الخدمات المقدمة للمواطنين فقد بلغ إجمالي عدد وسائل النقل التي تم ترقيمها بلوحات مختلفة خلال العام الماضي،  75 ألف و34 وسيلة نقل مختلفة، كما تم إصدار 49 ألفاً و92 رخصة قيادة جديدة، وتجديد 18 ألفا و250 رخصة، وتجديد كروت آلية ويدوية بعدد 135 ألفاً و87 تجديد، وملكيات بعدد 39 ألفاً و481 معاملة، بالإضافة إلى إصدار ألف و96 تفويض قيادة، و234 تغيير أوصاف، وإصدار ألفان و255 لوحات بدل فاقد وتالف.

وبحسب التقرير فقد تم ضبط عدد كبير من المخالفات المرورية المرتكبة، منها 50 ألفاً و318 مخالفة تم تسديد رسومها القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى