تقارير

قوات النجدة.. الانتشار الأمني والعيون الساهرة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
22 ربيع الآخر 1445 هـ

تجسيدا لشعار “الشرطة في خدمة الشعب، ومبدأ الترتيبات الأمنية لكم وليست عليكم”، يبذل رجال قوات النجدة في أمن أمانة العاصمة صنعاء جهوداً حثيثة للقيام بمهامهم وواجباتهم، والبقاء في حالة يقظة وجهوزية واستعداد تام لتنفيذ المهام الموكلة إليهم وفي مقدمتها تقديم الخدمات الأمنية والإنسانية للمواطنين وتأمين مداخل العاصمة، ونشر الدوريات الثابتة والمتحركة وضبط أي محاولات إقلاق للسكينة العامة.

قائد قوات النجدة بأمانة العاصمة، العقيد بدر الدين المراني أوضح في لقاء مع برنامج “الحراس” “أن من مهام قوات النجدة تقديم الخدمات الاجتماعية والإنسانية بصورة مشرفة تجسد شعار الشرطة في خدمة المجتمع، ومبدأ الترتيبات الأمنية لكم وليست عليكم، وتوجيه وتنسيق الجهود الأمنية في حفظ الأمن والاستقرار من خلال نشر الدوريات والنقاط الأمنية في كافة شوارع ومناطق العاصمة وتأمين مداخلها، والمشاركة في الحملات الأمنية المختلفة، أو الطارئة، حسب الخطط المعدة من إدارة الأمن أو من وزارة الداخلية”.

وتقوم قوات النجدة “بتقديم العون بصورة وثيقة لإدارات وأقسام الشرطة من أجل تمكينها من أدائها بقية أعمالها ومهامها، وكذلك مرافقة الوفود والضيوف الزائرين لبلادنا، بالإضافة إلى مرافقة المساجين عند نقلهم من السجون إلى المحاكم، أيضا المشاركة في تأمين بعض المنشآت الحيوية العامة والسفارات الأجنبية والمنظمات والمصالح.. وغيرها”.

وتشارك قوات النجدة “في تأمين الاحتفالات والمناسبات” وأخرها الاحتفالات المليونية بالمولد النبوي الشريف، ومسيرات التضامن مع الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الصهيوأمريكي على غزة، كما أن من مهام قوات النجدة “المساهمة في مكافحة التهريب، وضبط المهربات وأي مهام أخرى تسند إليها من إدارة الأمن أو من وزارة الداخلية”.

كما عملت قوات النجدة على منع الجرائم وضبط مرتكبيها وذلك بالتنسيق مع الوحدات الأمنية الأخرى أو عن طريق البلاغات التي تصل من عمليات إدارة الأمن أو من عمليات وزارة الداخلية”.

وبلغة الأرقام أوضح العقيد المراني أنه خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة تمكنت قوات النجدة من ضبط 669 قضية جنائية وغير جنائية، ضبط فيها عدد أكثر من ألف متهم”.

من جهته أوضح أركان حرب قوات النجدة، العقيد عبدالله الحوري، أن من مهام قوات النجدة الدوريات، التي تتوزع في التقاطعات والشوارع الرئيسة، وكذلك مهام النقاط التي تُكَون سياجا أمنيا لأمانة العاصمة، من “ثلاثة أحزمة أمنية” لضبط الحالة الأمنية وكذلك مكافحة التهريب، وتأمين المراكز الجمركية، وتأمين الفعاليات الجماهيرية المختلفة مشيرا إلى تأمين 28 فعالية كنسق أول خلال الأشهر الأولى من العام الهجري الحالي 1445.

وأشار الحوري إلى أن رجال النجدة يقومون بمرافقة وتأمين الوفود التي تأتي من الخارج عبر خطة وزارة الداخلية، وضبط المتهمين والمطلوبين والسيارات المطلوبة والمبلغ عن سرقتها بموجب البلاغات التي تصل إلى قوات النجدة، وتنفيذ الحملات الأمنية، وكذلك بالتعاون مع رجال شرطة المرور الإسهام في تسهيل حركة السير، لافتا إلى أن قوات النجدة كونها متواجدة في الميدان على مدار الساعة فإنها من مهامها في حال حدوث أي جريمة أو طارئ في حال وصول أي بلاغ فيتم التحرك أولا من قبل وحداتها لضبط الخلل الأمني.

وفي سياق جهود أمن العاصمة بتثبيت الأمن والتحرك السريع في حالة حدوث أي طارئ ومواجهة خلايا الإرهاب والإجرام، تم تجهيز كتيبة خاصة لدى قوات النجدة بأمن العاصمة لتنفيذ المهام الخاصة والنوعية كالاقتحامات والمداهمات، وتعزيز النقاط الأمنية الثابتة عند الضرورة، وغيرها من المهام الأمنية التي تتطلب التدخل السريع.

قائد القوات الخاصة لدى قوات النجدة، مقدم محمد السدمي، أوضح أن من مهام هذه القوة الاقتحامات والمداهمات، والمشاركة في جبهات القتال، وأيضا الانتشار والدوريات والنقاط الأمنية الطارئة، وكذلك تعزيز النقاط الأمنية في حال حدوث أي طارئ، وتأمين الفعاليات.

كاميرا برنامج الحراس سلطت الضوء على جهود رجال قوات النجدة في الأمانة، ورصدت قيامهم بواجباتهم في الميدان وفي النقاط والدوريات للحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة في مداخل وشوارع العاصمة.

وفي لقاءات عدة مع برنامج الحراس أكد منتسبو قوات النجدة استمرارهم بالمرابطة في مواقعهم الجهادية لينعم المواطن بالأمن والاستقرار والسكينة والحفاظ على الممتلكات، مؤكدين تعاونهم وتعاملهم بإحسان مع المواطنين، منوهين بمعنوياتهم العالية وسعادتهم وهم يؤدون واجبهم في الميدان.

فيما عبر المواطنون في عدد من اللقاءات الميدانية مع برنامج الحراس عن ارتياحهم لما يقوم به رجال الأمن وما يبذلونه من جهود من أجل توفير وحفظ الأمن، والتصدي لمحاولات إقلاق السكينة العامة، كما عبروا عن شكرهم لرجال قوات النجدة على تعاملهم بأخلاق وإحسان عاليين.

رجال الأمن في قوات النجدة سواء كانوا في أمانة العاصمة صنعاء أو في بقية المحافظات، هم عيونا ساهرة من أجل حماية أمن الوطن والمواطن ومكافحة الجريمة وضبط مرتكبيها، وتوفير الأجواء الأمنة والحفاظ على الاستقرار والسكينة العامة في ربوع بلادنا، موصدين الأبواب أمام كل من يريد الإضرار بأمن البلاد وأبنائه خصوصا في ظل ما تتعرض له اليمن من عدوان وحصار أمريكي سعودي همجي يريد الخراب لوطننا الغالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى