تقارير

من طوفان الأقصى إلى معركة الفتح الموعود.. ضربات يمنية موجعة للكيان الصهيوني ومن وراءه أمريكا وبريطانيا

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
29 رمضان 1445هـ

تقرير | عبد الخالق الهندي |

مع انطلاق عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركات المقاومة الإسلامية في غزة فجر السابع من أكتوبر 2023 ضد مواقع العدو الصهيوني في غلاف غزة المحتلة، سارعت اليمن ممثلة بالقيادة الثورة والسياسية إلى إعلان دعمها للعملية وباركتها وخرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وباقي المحافظات الحرة للتضامن مع المقاومة الفلسطينية ودعمها.

خطوط حمراء

في العاشر من أكتوبر أي بعد ثلاثة أيام من انطلاق معركة طوفان الأقصى، أعلن قائد الثورة السيد عبد الملك بن بدر الدين الحوثي عن ثلاثة خطوط حمراء، للمشاركة بالصواريخ والطائرات المسيرة واتخاذ خيارات عسكرية متصاعدة، ومن هذه الخطوط الحمراء التي حذر منها السيد القائد، التدخل الأمريكي المباشر، إلى جانب ما يتعلق بالوضع الإنساني في قطاع غزة.

وحين تجاوزها العدو الصهيوني والأمريكي، أعلنت القوات المسلحة اليمنية على لسان المتحدث الرسمي باسمها العميد يحيى سريع، في 31 أكتوبر 2023م، إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ البالستية والمجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة ليدشن بذلك أولى العمليات ومشاركة القوات اليمنية في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس، نصرةً للشعب الفلسطيني ومقاومته وأبناء غزة.

وقال العميد سريع حينها في تدوينات له عبر موقع (إكس): “كان لا بدَ للقوات المسلحة اليمنية أن تقومَ بواجبِها بالتوكلِ على الله وانتصارًا للمظلومية التاريخيِة للشعبِ الفلسطينيِ العزيز”.. مضيفا أن ذلك يأتي “استجابةً لمطالب شعبِنا اليمنيِ ومطالب الشعوب الحرة ونجدةً لأهلنِا المظلومين في غزة”.

[بداية استهداف سفن العدو الإسرائيلي]

وعقب انطلاق عمليات القوات المسلحة اليمنية نهاية أكتوبر 2023، هدد قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي قائد الثورة في خطاب له بتاريخ 14 نوفمبر 2023 باستهداف سفن الاحتلال في البحر الأحمر.. وقال “سنظفر بسفن العدو الإسرائيلي في البحر الأحمر وسننكل بهم، وفي أي مستوى تناله أيدينا لن نتردد في استهدافه.”

وفي اليوم نفسه أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع في بيان له أنّ قواتنا لن تتردد في استهداف أي سفينةٍ للعدو الإسرائيلي في البحر الأحمر أو أي مكان تطاله أيدي أبطال القوات المسلحة ابتداءً من لحظة إعلان البيان.

وفي الـ 19 من الشهر نفسه أعلنت قواتنا المسلحة استهداف السفن المرتبطة بالكيان الإسرائيلي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن وبحر العرب، بهدف وقف جرائم العدو في قطاع غزة.
—————

[السيطرة على سفينة للعدو الإسرائيلي]

ترجمت القوات المسلحة اليمنية مشاركتها المساندة للأشقاء في غزة، باحتجاز السفينة الإسرائيلية “غالاكسي ليدر” في 19 نوفمبر 2023، وحذرت جميع سفن العدو من المرور في البحر الأحمر وكانت تلك أول عملية بحرية لقواتنا ضد سفن الاحتلال.

وحين زاد الجرم الصهيوني بحق أطفال ونساء غزة، أعلنت القوات المسلحة اليمنية في التاسع من ديسمبر 2023 عن توسيع دائرة السفن المستهدفة في البحر الأحمر لتشمل جميع السفن من جميع الجنسيات المتوجهة من وإلى موانئ الأراضي الفلسطينية المحتلة لإجبار العدو الصهيوني على إدخال الغذاء والدواء إلى قطاع غزة.
———–
[إسقاط طائرات أمريكية]

وتمكنت القوات المسلحة اليمنية منذ انطلاق عملياتها إسنادا ونصرة لغزة وعدم المقاومة الفلسطينية من إسقاط طائرات أمريكية تجسسية.

حيث أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع في بيان له في الثامن من نوفمبر 2023، إسقاط طائرة أمريكية MQ9 أثناء قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في أجواء المياه الإقليمية اليمنية وضمن الدعم العسكري الأمريكي للكيان الإسرائيلي.

وقال العميد يحيى سريع إنه تم إسقاط الطائرة الأمريكية بالسلاح المناسب.. مؤكدا أن القوات المسلحة اليمنية تؤكد حقها المشروع في الدفاع عن البلاد والتصدي لكل التهديدات المعادية.

وشدد على أن التحركات المعادية لن تثني القوات المسلحة اليمنية عن الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي دعماً ونصرةً لمظلومية الشعب الفلسطيني.

وفي 19 فبراير 2024، تمكنتِ الدفاعاتُ الجويةُ اليمنيةُ وبعونِ اللهِ تعالى من إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ (MQ9) بصاروخٍ مناسبٍ أثناءَ قيامِها بمهامَ عدائيةٍ ضدَّ بلدِنا لصالحِ الكيانِ الصهيوني في محافظة الحديدة.

كما تسببت العمليات العسكرية للقوات اليمنية في تعليق نشاط كبريات شركات الشحن العالمية في البحر الأحمر المتجهة إلى كيان العدو الإسرائيلي، كما أوقفت شركات التأمين خدماتها للسفن الإسرائيلية والأمريكية.

80 عملية و90 سفينة
تجاوزت العمليات العسكرية اليمنية 80 عملية آخرها ما أعلن عنه الأحد 7 أبريل 2024 المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع، الذي أكد أن القوات اليمنية استهدفت بثلاث عمليات ثلاث سفن إحداها بريطانية بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة كانت الإصابة مباشرة، وسفينتينِ إسرائيليتينِ كانتا متجهتينِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ الأولى في المحيط الهندي، والأخرى في البحرِ العربيِّ، بعددٍ منَ الصواريخِ الباليستيةِ والمجنحة وحققت العملية أهدافها.

العميد سريع أشار أيضا إلى أن سلاحُ الجوِّ المسيرُ اليمني نفذ عمليتينِ عسكريتينِ استهدفتْ عدداً منَ الفرقاطاتِ الحربيةِ الأمريكيةِ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ.. لافتا إلى أن العمليات حققتِ أهدافَها بنجاح.

توالت العمليات اليمنية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على أهداف ومواقع للعدو الصهيوني في مدينة أم الرشراش المحتلة “إيلات” واستهدفت مق العدو وسفنه والسفن المتجهة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة ومؤخرا السفن الأمريكية والبريطانية ردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلادنا في الـ 12 من يناير الماضي وأصبحت المدمرات الأمريكية والبريطانية في مرمي قواتنا المسلحة، حتى المتجهة من المحيط الهندي عبر رأس الرجاء الصالح.

وهو ما أكده قائد الثورة السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي، مشيرا إلى استمرار العمليات العسكرية في البحر الأحمر والبحر العربي وصولا إلى المحيط الهندي.

السيد القائد عبدالملك الحوثي أكد أيضا أن العمليات اليمنية بلغت خلال شهر واحد فقط 34 عملية نفذت بـ 125 صاروخا باليستياً ومجنحا وطائرة مسيرة، لافتا إلى أن إجمالي السفن المستهدفة منذ انطلاق العمليات بلغ حتى نهاية مارس 2024، نحو 90 سفينة معظمها إسرائيلية وأمريكية وسط اعتراف أمريكا وبريطانيا بعجزهم التام عن وقف الهجمات اليمنية وصدمتها بالقدرات العسكرية المتطورة.

تحالف لحماية السفن الإسرائيلية

وبعد فشل العدو وعجزه عن مواجهة القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر أعلنت أمريكا في ديسمبر 2023 تشكيل تحالف دولي بحري بذريعة حماية الملاحة الدولية وفي الحقيقة هو لحماية الملاحة الإسرائيلية لكنها فشلت في تشكيله ولجأت هي وبريطانيا إلى شن غارات جوية على اليمن.

قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي تحدث أيضا عن العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا لإسناد العدو الإسرائيلي وحماية إجرامه في قطاع غزة، حيث استهدف العدو الأمريكي البريطاني اليمن بـ 424 غارة وقصفا بحرياً أدت إلى استشهاد 37 مواطنا يمنيا وإصابة 30 آخرين منذ قرابة ثلاثة اشهر على بدء العدوان الأمريكي على اليمن.

تؤكد اليمن قيادة وشعبا استمرار دعم الأشقاء في فلسطين باعتبارها القضية الأساسية والمحورية، وهي على رأس سلم الأولويات.. وهو أيضا ما تؤكده القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ منذ أول عملية شاركت فيها أنها مستمرةٌ في تنفيذِ قرارِ منعِ الملاحةِ الإسرائيليةِ أوِ المرتبطةِ بالعدوِّ الإسرائيليِّ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي حتى إيقافِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى