استطلاع

شرطة المرور .. تنفذ خطة رمضانية طارئة لضمان السلامة و انسيابية الحركة المرورية | استطلاع|

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
17 رمضان 1445هـ

استطلاع: الإعلام الأمني

أولت وزارة الداخلية اهتماما كبيراً بالجانب المروري خلال شهر رمضان المبارك، حيث تضمنت الخطة الأمنية للوزارة مساحة خاصة بالشأن المروري، وأكد وزير الداخلية أهمية العمل على تسهيل الحركة المرورية خلال الشهر الكريم، والحيلولة دون حدوث الاختناقات المرورية، واعتبر ذلك جانب مهم من جوانب الإحسان للمواطنين.

وقد أجرى الإعلام الأمني استطلاعا، لمعرفة مدى نجاح الخطة المرورية الخاصة بشهر رمضان المبارك.

حيث أوضح المسؤولون في شرطة المرور الإجراءات المتخذة والمهام التي تم تنفيذها.

[[ الإدارة العامة للمرور .. شملت الخطة المرورية كل المحافظات، وعالجت معظم السلبيات]]

تبذل الإدارة العامة للمرور جهوداً كبيرة في سبيل تسيير حركة المرور على مختلف الطرق والمحافظات طوال العام، وتزداد هذه الجهود خلال شهر رمضان المبارك.

في هذا السياق، تحدث مدير عام المرور العميد الدكتور بكيل محمد البراشي قائلا :” أعدّت الإدارة العامة للمرور – قبل حلول شهر رمضان -خطة مرورية دقيقة وشاملة ،وعالجت الخطة السلبيات التي حدثت في الأعوام السابقة، حيث تم توزيع القوى البشرية والمعدات المرورية بشكل يضمن انسيابية حركة السير وتقليل الازدحامات المرورية.

وأشار العميد بكيل محمد البراشي إلى أن الخطة تضمنت مرحلتين.
المرحلة الأولى خاصة بالنصف الأول من شهر رمضان.
والمرحلة الثانية خاصة بالنصف الثاني، كما تم تعزيز الحضور المروري في المناطق التجارية والأماكن الحيوية والمساجد والمناطق السياحية، حيث تكثر التجمعات، والحركة.

[تنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق السلامة المرورية ]

لا شك أن العمل المروري يتطلب التعاون المشترك والتنسيق مع عدة جهات حكومية مختلفة في مجموعة مهام تهدف لضمان أمان المواطنين وتوفير سبل السلامة، وذلك في سبيل تنظيم حركة المرور وتسهيلها وتقليل التزاحم في الأماكن الأكثر حساسية.

في هذا السياق، يشير العميد الدكتور “بكيل البراشي” إلى أن الإدارة العامة للمرور تعمل على تحديد مسبق لنقاط الازدحام الحساسة، وبناءً على ذلك يتم التعامل معها ومعالجتها بالطريقة المناسبة.

وأضاف قائلاً: “هناك تعاون إيجابي وبناء بين الأجهزة الأمنية وشرطة المرور، خاصة في تنفيذ المهام المسندة إليها، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك، كما أن هناك تعاون مع وزارة الأشغال وهيئة الطرق في العديد من المهام، ونأمل أن يضاعفوا جهودهم في دعم وتعزيز شرطة المرور للتصدي للملاحظات المتعلقة بالبسطات التي تزداد في شهر رمضان وتؤثر على حركة المرور، وهذا يتطلب تنظيم تلك البسطات وإزالة العوائق التي تعيق حركة المرور، خاصة فيما يتعلق بفتح المحلات التجارية الجديدة أو إنشاء جولات جديدة، ونحن نسعى ونأمل أن يعملوا معنا أيضاً على تعزيز العلاقات بين الإدارة العامة للمرور وتلك الجهات.”

/////////

[توعية مرورية وتكثيف للجهود ]

أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للمرور العقيد “سليم ناشر” قائلا: “لقد قمنا بتنفيذ حملات إعلامية توعوي قبل شهر رمضان لرفع الوعي المروري لدى مستخدمي الطريق،وعبر عن شكره للمواطنين الملتزمين بالقواعد المرورية، والإجراءات الهادفة إلى الحد من الازدحامات والاختناقات والحوادث المرورية، كما نعول على دور وسائل الإعلام المختلفة في توعية المواطنين”.

وأضاف: “في كل عام خلال شهر رمضان المبارك تستنفر الإدارة العامة للمرور امكانياتها البشرية والمادية، بشكل كبير، وفي كثير من الأحيان تقوم تعزيز العمل الميداني بضباط وأفراد إداريين”.

[[ شرطة مرور العاصمة تضاعف جهودها، وتنفذ خطة استنفار ]]

أوضح مدير شرطة مرور العاصمة العقيد أحمد القحوم أن مرور العاصمة أعدّ ونفذ خطة مرورية خاصة بشهر رمضان، بحيث تتمكن شرطة المرور من التعامل مع طبيعة حركة المرورية خلال الشهر الكريم، والتي تتسم بالكثافة والنشاط، وتزدحم خطوط السير في مختلف شوارع العاصمة بشكل لافت وكبير.

وإزاء ذلك فقد شملت الخطة تعزيز وتعزيز تواجد رجال المرور في مختلف الجولات وتقاطعات الشوارع، وأمام الأسواق
وبيّن العقيد أحمد القحوم أن الخطة المرورية تضمنت عدد من الإجراءات أهما:

– مضاعفة أعداد الضباط والأفراد المتواجدين في الميدان، وكذلك الآليات، وزيادة نسبة الخدمات

– الاستعانة بمختلف الوحدات الأمنية في أوقات الذروة وأمام المحال والمراكز التجارية التي يزدحم او يكثر تواجد المواطنين فيها لتنظيم حركة السير ومنع المخالفات.

– أن يكون أداء رجال المرور وفق مبدأ تقديم الإحسان للمواطنين، والالتزام بالسلوكيات التي يأمرنا بها ديننا الحنيف.

– تخصيص ضباط وأفراد وآليات كقوة للتدخل وتعزيز أي منطقة تحتاج للتعزيز نتيجة وجود اختناقات مرورية.

[ تقصير الجهات ذات العلاقة يتسبب في خلق مشكلة مرورية]

مسؤولية تحقيق السلامة المرورية وتحقيق سلاسة الحركة المرورية، مسؤلية مشتركة، فبينما تتحمل شرطة المرور مسؤلية ضبط المخالفات وتنفيذ القوانين المرورية، فإن على جهات أخرى مسؤلية تهيأة الشارع لحركة السير، ومن تلك الجهات وزارة الأشغال، والسلطة المحلية مثلة في أمانة العاصمة.

وقد تحدث مدير مرور أمانة العاصمة العقيد أحمد القحوم عن هذا الأمر مؤكداً تقاعس الجهات المعنية عن القيام بدورها، وتجاهلها للخطابات المتكررة من الإدارة العامة للمرور ومرور العاصمة، حيث يقول

“بعض اليوترنات للتخريب نتيجة اصتدام بعض السيارات بهاو لحوادث بسبب خلوها من أي علامات أو ارشادات السلامة المرورية مثل اللوحات وعيون القط وغيرها، وقد طالبنا بإصلاحها، ولم يتم ذلك حتى الآن”، كما طالبنا مكتب الأشغال في الأمانة بإغلاق عدد من الفتحات في الشوارع العامة التي تتسبب بازدحام حركة السير، والتتسبب بوقوع الحوادث المرورية”

///////////
[زحف بسطات الباعة على الشوارع ]

تتسبب بعض المظاهر العشوائية في إيجاد اختناقات مرورية، وقد أوضح مدير مرور العاصمة هذا الأمر قائلا
“نعاني من احتلال الباعة أجزاء كبيرة من الشوارع، وعدم اكتفائهم بعرض بضائعهم في الأرصفة، بل وصل الحال إلى أنهم استقطعوا أجزاء كبيرة من الطريق المخصص للسيارات، وصل إلى أخذهم ما يقارب النصف من بعض الشوارع، وهو ما يتسبب في اختناقات مرورية حادة، وقد طالبنا امانة العاصمة بمنع هذه الظاهرة، لكن لم نجد تجاوب” .

//////

[[شرطة مرور محافظة صنعاء… استنفار لأجل سلامة الناس ]]

محافظة صنعاء حلقة الوصل بين أمانة العاصمة وبقية المحافظات الأمر الذي يستدعي التواجد بصورة دائمة في الخطوط الطويلة وفي النقاط لتصريف الحركة المرورية، خاصة خط (صنعاء – تعز) وخط (صنعاء) – الحديدة التي تقع فيها الكثير من الحوادث المرورية تؤدي بعضها إلى إغلاق الحركة المرورية بشكل تام.. مما يستدعي بذل المزيد من الجهود لتصريف الحركة المرورية

في هذا السياق يقول العقيد محمد المنصور مدير مرور محافظة صنعاء :

“طبيعة الحركة المرورية في شهر رمضان المبارك تتطلب تعزيز الإجراءات وتفعيل الخدمات الميدانية في الشوارع الرئيسية والفرعية والخطوط الطويلة في نطاق محافظة صنعاء خاصة أوقات الذروة عند الأسواق والتقاطعات الرئيسية بما يكفل تحقيق انسيابية الحركة المرورية، وفقاً للموجهات الصادرة من الإدارة العامة للمرور الخاصة بتعزيز الإجراءات الأمنية والمرورية خلال شهر رمضان المبارك.”.

وأكد العقيد المنصور قائلاً: “نعمل بوتيرة عالية لتنظيم خطوط السير الحيوية، خصوصا تلك التي تربط عواصم المدن من خلال فروع المرور من المديريات وكذلك خطوط السير المختلفة ومنع الاختناقات والازدحامات وضبط الحوادث المرورية وإصدار التعليمات المتعلقة بذلك ومتابعة تنفيذها، كما اننا نقوم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ المصفوفة المرورية والرفع بنتائج التنفيذ، ناهيك عن توزيع القوى الميدانية بما يكفل استمرار الخدمات على مدار اليوم وتكثيفها في أماكن الازدحامات أوقات الذروة”.

واضاف: “نقوم بالإشراف والتعقيب المستمر على سير الخدمات الميدانية والإدارية المقدمة للجمهور ومعالجة الإشكاليات و الاختلالات أولاً بأول، وكثيرا من نوصيهم بأن تجسيد فضائل الشهر الكريم يكون من خلال حسن التعامل مع جميع المواطنين وتطبيق مبدأ الإحسان لمستخدمي الطريق بما يعكس الصورة المشرفة واللائقة لمنتسبي المرور.

وحتى نظمن التواجد المستمر للضباط والأفراد في الميدان نقوم بتوفير وإيصال وجبات الفطور والسحور إلى مواقعهم في الميدان.”

وبيّن مدير مرور محافظة صنعاء أن الخطة المرورية في المحافظة تضمنت العديد من النقاط منها:

– رفع درجة الاستعداد واليقظة العالية

– التنسيق مع الجهات الأمنية للمشاركة في تنفيذ المهام ذات الصلة بالحفاظ على النظام لعام والسكينة العامة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد.

– الاهتمام بالمظهر والهندام العسكري، وارتداء العواكس الفسفورية واستخدام العصي الضوئية أثناء الليل.

– تجسيد فضائل الشهر الكريم من خلال حسن التعامل مع جميع المواطنين وتطبيق مبدأ

– الإحسان لمستخدمي الطريق وبما يعكس الصورة المشرفة واللائقة لمنتسبي المرور.

– التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ المصفوفة المرورية والرفع بنتائج التنفيذ.

[نجاح ملموس وارتياح كبير من قبل المواطنين]

اثمرت جهود شرطة المرور نجاحا ملموس في تنظيم حركة السير وتحقيق انسيابيتها، والحيلولة دون وقوع الكثير من الاختناقات المرورية منذ بداية شهر رمضان المبارك.

وقد أبدى المواطنون ارتياحهم لأداء رجال المرور وأشادوا بالجهود الكبيرة التي يبذلونها خلال هذا الشهر الفضيل، واصفين رجل المرور بأنه رمزًا للتفاني والإنسانية سواء كان ذلك في رمضان أو غيره من الأوقات.

في تصريح للـ “الإعلام الأمني” يقول المواطن عابر المعمري: “يستحق رجال المرور كل الاحترام على تفانيهم وأخلاقهم الرفيعة في التعامل مع الناس خلال.

كما أعرب الإعلامي مجدي عقبة عن إعجابه بأداء رجال الضبط المروري، قائلاً: “لا أبالغ إذا قلت إن رجال الضبط المروري أعادوا لرجل المرور هيبته بعد عقود من المعاناة في أداء واجبه الوطني. فلهم الف تحية على جهودهم وتفانيهم”.

وعبر العديد من سائقي المركبات عن شكرهم وامتنانهم لإدارة شرطة مرور صنعاء وقيادتها على الجهود الطيبة التي بذلتها في تخفيف الاختناقات المرورية وأماكن الازدحام على الجولات والطرق الضيقة، مشيدين بحسن تعامل رجال المرور، وتحملهم مشاق العمل على فك الازدحامات المرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى