بيانات و تصريحات

المرتضى: تم الاتفاق على تحرير 706 من أسرانا و181 من أسرى العدو بينهم سعوديون

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
29شعبان 1444هـ

أكد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى، يوم أمس الاثنين، أنه تم الاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل تشمل 706 من أسرانا مقابل 181 من أسرى العدوان بينهم سعوديون وسودانيون.

وأوضح المرتضى أنه سيتم تنفيذ صفقة التبادل بعد 3 أسابيع، على أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق.

وأضاف المرتضى أن من ضمن المشمولين بالاتفاق، عدداً من اليمنيين المحكوم عليهم بالإعدام من قبل النظام السعودي والمعتقلة اليمنية في سجون حزب الإصلاح بمأرب( سميرة مارش) والمختطفين من آل الأمير.

وفي تصريح لقناة المسيرة أوضح رئيس لجنة شؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى أن الخلافات بين مرتزقة العدوان حالت دون الوصول إلى اتفاق شامل على قاعدة الكل مقابل الكل.. مضيفا أن الطرف الآخر كان حريصا على الأسرى السعوديين وبعض القيادات، بينما كان الطرف الوطني حريص على تحرير العدد الأكبر من أسرانا.

وأكد أن تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى سيكون في منتصف شهر رمضان المبارك .. معبرً عن أمله ألا يتنصل الطرف الآخر من التنفيذ.

وقال المرتضى: طالبنا بحضور الإمارات لكن الجانب السعودي أكد أنه هو من يقود دول تحالف العدوان وأنه يمثل كل الأطراف.

كما أوضح المرتضى أن الاتفاق الموقع يتكون من 3 عناوين هي إجراء الصفقة بالأعداد التي تم الإعلان عنها، ثم تشكيل لجان من الطرفين لزيارة السجون، والاتفاق على جولة جديدة ستعقد في مايو المقبل.

وجدد رئيس لجنة الأسرى عبدالقادر المرتضى أنه لا يمكن أن ننسى أسرانا، ونعدهم بأن نبذل كل ما بوسعنا حتى تحرير آخر أسير من سجون العدو.

وكان رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام قد أوضح أن صفقة التبادل تشمل تحرير 700 أسير بينهم نساء ومدنيون مقابل الإفراج عن 15 سعوديا من أسرى الحرب و3 سودانيين وآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى