القضاء والنيابة

لقاء برئاسة رئيس نيابة جنوب الأمانة لتعزيز الأمن وترسيخ العدالة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
5 شعبان 1444هـ

عقد بنيابة استئناف جنوب أمانة العاصمة اليوم، لقاء لمدراء المناطق الأمنية والمباحث وأقسام الشرطة، برئاسة رئيس النيابة القاضي احمد القيز.

وفي اللقاء الذي ضم وكيلا نيابة جنوب شرق القاضي حامد وهاس، وجنوب غرب القاضي إبراهيم عقبات، ونائب مدير امن الأمانة العميد طه شايم ومدير بحث الأمانة، العقيد محمد وهاس، تم استعراض عدد من القضايا الجنائية المضبوطة والإجراءات المتخذة بشأنها من قبل الأمن والنيابة، وأوضاع الموقوفين في السجون الاحتياطية.

وأكد اللقاء على تعزيز التنسيق والتعاون بين أجهزة الضبط والقضاء في كل مراحل ضبط الجريمة لما فيه ضمان إقامة الدعوى الجزائية والحكم على مرتكبيها بالعقوبات الرادعة.

وأهاب رئيس النيابة، بمأموري الضبط القضائي، استشعار الرقابة الإلهية في تأدية المهام المنوطة بهم في مكافحة الجريمة وتأمين حياة وأعراض وأموال الناس.

وأشار إلى حرص النيابة على سلامة الإجراءات وتصحيح جوانب القصور في جمع الاستدلالات وتحقيق العدالة الناجزة.

وشدد على تفعيل نص المادة ” 195″ إجراءات جزائية، بالإفراج عن المتهمين في الجرائم الغير الجسيمة التي لا يتجاوز الحد الأقصى المقرر لها سنة واحدة، ولا تسري على المتهمين ذوي السوابق.

ووجه القاضي القيز بالالتزام بالضوابط القانونية، والتأهيل والتدريب لمأموري الضبط ممن لديهم قصور مهني، حسب رفع تقييم محاضر جمع الاستدلال من قبل النيابة.

كما وجه بتحديث قائمة الفارين من وجه العدالة الصادر بحقهم أوامر ضبط من النيابة العامة.

ووجه، وكلاء النيابات إخطار الجهات المكلفة بتنفيذ أوامر القبض عند حضور من صدر بحقهم تلك الأوامر إلى النيابة.

وأقر اللقاء عقد اجتماع دوري كل أسبوعين لوكلاء النيابة ومدراء المناطق الأمنية، وشهريا مع رئيس النيابة، لما فيه التشاور والتنسيق لحل أي إشكاليات أولاً بأول، وكل ما من شأنه تعزيز الأمن وترسيخ العدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى