أخبار الأنشطة و الفعالياتأنشطة وفعاليات

تدشين حملة قيد الأسر اليمنية ومنح شهادات الميلاد بمحافظات ذمار وصعدة وحجة وريمة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
18 ربيع الثاني 1444هـ

دشنت اليوم المرحلة الأولى من الحملة الميدانية لقيد الأسر ومنح شهادات الأطفال في السجل المدني بفروع مصلحة الأحوال المدنية بمحافظات ذمار وصعدة وحجة وريمة.

بداية من محافظة ذمار، حيث دشن محافظ المحافظة محمد ناصر البخيتي، اليوم، المرحلة الأولى من الحملة الميدانية لقيد الأسر ومنح شهادات ميلاد الأطفال في السجل المدني بفرع مصلحة الأحوال المدنية بالمحافظة في مديريات مدينة ذمار وجهران وضوران.

وخلال التدشين في مدرسة خالد بن الوليد بمدينة ذمار بحضور مدير عام التوثيق بمحكمة الاستئناف القاضي أحمد الديلمي، وعدد من أعضاء المجلس المحلي، وضباط وأفراد فرع مصلحة الأحوال المدنية، أشار المحافظ البخيتي إلى أهمية السجل المدني باعتباره الأساس للبناء والتنمية في أي دولة.. لافتا إلى الدور المعول على استكمال وأتمتة السجل المدني في تسهيل الكثير من الأعمال في مختلف المجالات ومنها التعليمي والصحي والقضائي.

وأكد البخيتي أهمية مواكبة التطور في السجل المدني وربطها ببصمة العين لإثبات الهوية، وشهادات الميلاد، وتسهيل المعاملات وإنجاز أعمال المواطنين.. حاثا على التعاون مع الحملة.

من جانبه، أشار مدير شرطة المحافظة العميد أحمد الشرفي، إلى أهمية تفاعل الجميع مع حملة القيد للأسر وشهادات ميلاد الأطفال في السجل المدني.. مؤكدا أهمية تعاون المجالس المحلية وأقلام التوثيق وفروع الصحة بالمديريات مع فرق العمل الميدانية وبما يضمن إنجاح الحملة.

بدوره أكد مدير التخطيط بمصلحة الأحوال المدنية مشرف الحملة بالمحافظة، العقيد محمد السكري، أن الهدف من الحملة هو تسجيل الأسرة اليمنية ابتداء بعقد الزواج والبطائق العائلية وشهادات ميلاد الأطفال من عمر السنة ما فوق.

وأشار إلى أن الحملة تستهدف 33 مديرية في 11 محافظة كمرحلة أولى للمشروع.. موضحا أن الفرق الميدانية ستعمل وفق خطوط سير لكل مديرية ومراعاة أماكن التجمعات السكانية بالتعاون مع أقلام التوثيق في المحاكم ومكاتب الصحة خلال الفترة الصباحية.

مدير فرع مصلحة الأحوال المدنية، بالمحافظة العقيد عبدالكريم البخيتي، أشار بدوره إلى أن الحملة تستمر 20 يوما في المديريات المستهدفة لمنح الأطفال شهادات الميلاد مجاناً والبطاقة العائلية برسوم رمزية.

وأكد أهمية تقديم المواطنين للوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة عائلية حديثة لأول مرة وهي أصل البطاقة الشخصية لرب الأسرة بالرقم الوطني مع صور منها وأصل البطاقة الشخصية للزوجة إن وجدت، إضافة إلى أصل عقد الزواج وصورة منه أو حكم إثبات زواج وثلاث صورة ملونة 4 في 6 وحضور شاهدين مع بطاقهم.

وأضاف البخيتي أنه يتطلب الحصول على شهادات الميلاد للأطفال إحضار إخبار ولادة أو كرت التطعيم وبطاقة عائلية بعد ضم الأولاد لها.. داعيا المواطنين إلى التعاون مع الحملة.

وفي محافظة صعدة، دشن فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني، اليوم، المرحلة الأولى من الحملة الميدانية لقيد الأسر وميلاد الأطفال في السجل المدني في مديريات (صعدة، مجز، رازح).

وخلال تدشين الحملة، التي تستمر 20 يوما، أكد المحافظ، محمد جابر عوض، أهمية الحملة الميدانية لقيد بيانات الأسرة وميلاد الأطفال.. داعيا كل الآباء للاستفادة من هذه الفرصة في قيد وقائع ميلاد ابنائهم في سجل أسرهم.

وفي التدشين، الذي حضره وكيل المحافظة، محمد البعداني، أوضح مدير فرع المصلحة بالمحافظة، العقيد عيظة معقل، أن فرق الحملة متواجدة في فروع ومكاتب الأحوال المدنية والسجل المدني في المديريات المستهدفة.

وشدد على أهمية بيانات السجل المدني باعتبارها معلومات تحتاج إليها الدولة في وضع الخطط العامة للبناء والتنمية.

وفي محافظة حجة، دشن فرع مصلحة الأحوال المدينة والسجل المدني، الحملة الميدانية لقيد وتسجيل أرباب الأسر اليمنية وإصدار شهادات الميلاد للأطفال.

وفي التدشين الذي حضره مدير عام الرقابة والتفتيش بمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني العقيد صلاح الحاشدي، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم عبدالله النعمي أن تقييد المواليد بشهادات الميلاد له أثر إيجابي في تسهيل انتساب الأطفال في التعليم مستقبلا.

من جانبه أشاد وكيل محافظة حجة محمد القيسي بالخدمات التي تقدمها مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني بالمحافظة في منح المواطنين الوثائق الثبوتية ومنها شهادة الميلاد.. معرباً عن أمله في أن تحقق الحملة أهدافها.

بدوره أشار نائب مدير عام شرطة المحافظة العقيد عبده عامر إلى أن الحملة تأتي لتخفيف الأعباء على المواطنين في المديريات من عمليات التنقل لعاصمة المحافظة.. مؤكدا دعم ومساندة قيادة شرطة المحافظة للحملة التي تسهم في حصول الأسر على الوثائق الثبوتية وشهادة الميلاد المجانية لأطفالهم دون عناء وبكل يسر.. مثمنا الجهود التي يبذلها فرع مصلحة الأحوال المدنية بالمحافظة.
من جهته أوضح مدير فرع المصلحة بالمحافظة العقيد محمد المحطوري إلى أن الحملة تهدف في مرحلتها الأولى بمديريات المدينة ومبين والمحابشة على مدى 20 يوما إلى تصحيح وضبط واستكمال السجل المدني، وقيد وتسجيل الأسر اليمنية، وإصدار شهادات الميلاد للأطفال.

وأشار إلى أن الحملة تأتي في إطار حرص قيادة مصلحة الأحوال المدنية على وصول خدماتها ومنح وثاق السجل المدني إلى المواطنين في مختلف المحافظات والمديريات بسهولة ويسر.. داعيا أولياء الأمور إلى استغلال هذه الفرصة الثمينة وقيد أسرهم بالسجل المدني، وقيد واقعات ميلاد أولادهم في سجل أسرهم .

إلى محافظة ريمة، حيث دشن فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني بمحافظة ريمة، حملة السجل المدني لمنح المواطنين البطاقة العائلية والشهادة الميلادية للأطفال والتي تستهدف الأسر في مديريات الجبين والجعفرية ومزهر.

وخلال التدشين بحضور وكيل المحافظة فهد الحارسي، ومدير مكتب المحافظ أحمد عبد القدوس، ومساعد مدير شرطة المحافظة العقيد عبدالرب النهمي، أكد مشرف الحملة الميدانية في المحافظة ومديرية الجبين العقيد أحمد محمد الصرابي، أن الحملة ستستمر لمدة عشرين يوما وستستهدف ألفين أسرة لمنحهم البطاقة العائلية في كل مديرية بما يعادل 6 آلاف أسرة في الثلاث المديريات، و 6 آلاف شهادة ميلاد لكل مديرية بما يعادل ثمانية عشر ألف شهادة خلال الحملة الميدانية.

وأكد العقيد الصرابي أن الحملة تهدف إلى التهيئة لنظام السجل المدني الالكتروني الشامل، وضمان استمرارية وديمومة العمل في القيد والتسجيل بالآليات الصحيحة لدى السجل المدني فيما بعد الحملة.

من جانبه، أشار مدير فرع الأحوال المدنية والسجل المدني في المحافظة المقدم عمار الجعدي، إلى أن الهدف من الحملة هو ضبط وتنظيم السجل المدني، وضبط الحالة المدنية لدى الأسر والحصول على إحصائيات حيوية دقيقة.

ودعا المقدم الجعدي مختلف شرائح المجتمع إلى التعاون مع الفرق الميدانية من أجل التنسيق، وتسهيل أعمالها الميدانية لمنح المواطنين البطاقة العائلية والشهادة الميلادية للأطفال.

حضر تدشين الحملة النقيب أحمد شفيق الاغبري مشرف الحملة بمديرية مزهر، والمساعد عبدالرحمن المؤذن مشرف الحملة بمديرية الجعفرية، وعدد من قيادات شرطة المحافظة والسلطة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى