أخبار الأنشطة و الفعاليات

اجتماع بصنعاء يناقش تفعيل محطات الوزن المحوري ووضع المعالجات اللازمة للحد من الحمولات الزائدة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
23 جمادى الأولى 1444هـ

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم ضم رئيس صندوق صيانة الطرق المهندس نبيل الحيفي، و مدير عام شرطة المرور العميد الدكتور بكيل محمد البراشي، آلية العمل المشتركة بين الجهتين لتفعيل العمل بمحطات الوزن المحوري وتطبيق قانون الأوزان والأبعاد الكلية لمركبات النقل بهدف الحفاظ على الطرق والحد من الحوادث وما ينجم عنها من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات وخسائر مادية فادحة.

كما ناقش الاجتماع بحضور عدد من المختصين في الجهتين ازدياد الحوادث المرورية خصوصاً في منطقة جبى الضيق في طريق ذمار صنعاء، والتي أدت إلى عدد من الحوادث التي تسببت بوقوع العديد من الضحايا من المواطنين نتيجة وجود أخطاء هندسية في الطريق بالإضافة إلى السرعة الزائدة، حيث أبدى الأخ رئيس صندوق صيانة الطرق استعداده بسرعة إجراء المعالجات الهندسية اللازمة لهذا الطريق، وتم تكليف مدير مرور محافظة ذمار بالتنسيق مع الصندوق واتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الصيانة اللازمة في الطريق.

كما تطرق المجتمعون إلى الإجراءات والمعالجات التي جرى تنفيذها في طريق صنعاء صعدة من خلال عمل المصدات اللازمة والإرشادات المرورية وغيرها من التحسينات المرورية في هذا الطريق.

مشيدين بما تم إنجازه خلال الفترة الراهنة، مع التأكيد على أهمية استمرار أعمال الصيانة في هذا الطريق وغيرها من الطرق الرئيسية بما يكفل الحد من الحوادث المرورية التي يروح ضحيتها الكثير من الناس.

ولفت إلى سير العمل بتفعيل محطات الوزن المحوري، وفتح محطات جديدة كمرحلة أولى في محافظات (صنعاء – الحديدة – ذمار – تعز) ، بهدف الحد من الحمولات الزائدة، وتطبيق قانون الأوزان والأبعاد الكلية للمركبات بناءً على الاجتماعات الأخيرة واتفاق التعاون الأخير الموقع بين الإدارة العامة للمرور وصندوق صيانة الطرق.

وشدد المجتمعون على ضرورة إطلاق حملة توعوية مرورية مشتركة من الجانبين بما تسببه الحمولات الزائدة من مخاطر وخراب للطرقات، تليها حملة لضبط المخالفين وإدخال بيانات الشاحنات المخالفة في قاعدة البيانات.

وأكد الاجتماع على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين للعمل على تجهيز خطة عمل حملة ميدانية يتم تنفيذها قريباً، وتحديد نقاط الانطلاق والوصول لشاحنات النقل، وتخصيص دورية لمراقبة الخطوط، بالإضافة إلى تشكيل لجان تنزل في مداخل أمانة العاصمة لحجز أي شاحنات تكون حمولاتها زائدة، وعدم أطلاقها إلا بعد توقيع سائقيها على تعهدات خطية بعدم تكرار المخالفة.

وأشار الاجتماع إلى أهمية أن تشمل الأعمال إزالة المطبات العشوائية من الشوارع، واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين الذين يقومون بعمل هذه المطبات دون ترخيص أو دراسة.

وفي الاجتماع ثمن مدير عام شرطة المرور العميد الدكتور بكيل البراشي الجهود التي تبذل من قبل صندوق صيانة الطرق والتعاون البناء بين الجهتين لتعزيز السلامة المرورية.

وأكد العميد البراشي على أهمية تكامل الأدوار بين المرور والصندوق لضمان تلافي السلبيات وأوجه القصور… مبدياً استعداد شرطة المرور في بذل المزيد من الجهود لما فيه الحفاظ على مكتسبات الوطن والأمة في ضوء الموجهات العامة للقيادة الثورية والسياسية وتعليمات معالي الأخ وزير الداخلية يحفظه الله.

من جانبه أشاد رئيس صندوق صيانة الطرق المهندس نبيل الحيفي بالتعاون المثمر الذي تقدمه شرطة المرور لتسهيل مهام وأعمال الصندوق.

وأشار المهندس الحيفي إلى الأثار السلبية الناجمة عن عدم تطبيق قانون الأوزان والأبعاد وما يترتب على ذلك من حوادث مرورية تتسبب بخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والاقتصاد الوطني… مؤكداً على أهمية تكاتف جهود مختلف الجهات المعنية وذات العلاقة بما يكفل تحقيق الأهداف المنشودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى