أخبار الأنشطة و الفعالياتالقضاء والنيابة

لقاء موسع في حجة لمناقشة أوضاع السلطة القضائية واحتياجات المحاكم والنيابات

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
16 ذو القعدة 1443 هـ‍

ناقش لقاء للسلطتين القضائية والمحلية بمحافظة حجة اليوم، ضم وزير العدل القاضي نبيل العزاني ومحافظ حجة هلال الصوفي، أوضاع السلطة القضائية في المحافظة.

واستعرض اللقاء الذي ضم رؤساء محكمتي استئناف المحافظة القاضي عبدالملك شرف الدين والجزائية القاضي خالد شمس الدين ونيابة الاستئناف القاضي أمين القارني ووكلاء المحافظة محمد القيسي والدكتور طه الحمزي وعادل فرحان ومدير عام شرطة المحافظة العميد نايف أبو خرفشة ، الصعوبات التي تواجه السلطة القضائية بالمحافظة وسبل معالجتها.

وفي اللقاء أشار وزير العدل إلى أن زياراته لمحاكم المحافظة، مثلت فرصة للاطلاع على احتياجاتها، ومنها تزويد المحاكم التي لم يسبق لها تدشين الربط الشبكي الإلكتروني بمنظومات طاقة وأجهزة وملحقاتها للبدء بإدخال البيانات.

ولفت إلى حرص الوزارة على توفير احتياجات المحاكم من أثاث وأدوات مكتبية وغيرها، فضلاً عن تدريب الكوادر لتغطية الأماكن الشاغرة ورفد المحاكم بكادر إداري واعتماد نفقات تشغيلية للكهرباء والمياه والسكن.

وأرجع الوزير العزاني وضع المحاكم الصعب، إلى تقصير الأنظمة السابقة .. مشيراً إلى معاناة القضاة التي لمسها واحتياجاتهم، ما يستدعي إعادة النظر للخارطة القضائية لمعالجة جوانب القصور.

وأكد أهمية تضافر الجهود لتقريب العدالة من المواطنين .. مشدداً على ضرورة استشعار مدراء المديريات للمسؤولية في مساندة القضاء كشركاء في إقامة العدل.

وتطرق إلى أنه من خلال الزيارة للمحاكم، تبين وجود محاكم على وشك الانهيار بسبب الرطوبة إلى جانب ثلاث محاكم دمرها تحالف العدوان .. مؤكداً الحرص على بناء محكمة في بني قيس بصورة عاجلة وترميم وصيانة المحاكم التي تحتاج لإعادة تأهيل وتوفير أراضٍ في المديريات التي لا يوجد بها محاكم وتخصيص دار لرعاية الأحداث يجمع النيابة مع المحكمة.

وأشار وزير العدل إلى قلة عدد القضاة على مستوى المحافظة مقارنة بالقضايا الواردة خلال عام التي بلغت أكثر من سبعة آلاف قضية .. مثمناً الجهود التي بذلها رئيس المحكمة الجزائية بالمحافظة، ما أهلها لتصدر محاكم المحافظة في البت بالقضايا وإدخالها في النظام.

ونوه بجهود قيادة المحافظة والأجهزة الأمنية في مساندة القضاء، وخدمة المواطن وتسريع إجراءات التقاضي.

بدوره أكد محافظ حجة هلال الصوفي الاستعداد التعاون في أعمال الترميم والصيانة للمحاكم والتعاطي مع معاناة القضاة بحسب الإمكانات المتاحة، والعمل على تذليل الصعوبات والتعاون مع القضاء لتعزيز وتوفير متطلباته وتوفير أراضي للمحاكم بالمديريات.

وشدد على دور مدراء المديريات في مساندة جهود السلطة القضائية لضمان تحقيق العدالة .. مثمناً اهتمام وزير العدل وحرصه على تلمس هموم واحتياجات محاكم المحافظة في المديريات وتوفير أجهزة ومستلزمات الربط الشبكي والنظام القضائي الإلكتروني.

فيما أشار مدير عام شرطة المحافظة العميد إلى أن تحقيق العدالة يتطلب تكامل جهود الجميع والعمل بروح الفريق الواحد .. مؤكداً ضرورة تفعيل دور مدراء المديريات في الإصلاح بين الناس في القضايا المجتمعية والخلافات البينية، بما يخفف من الأعباء على المحاكم.

حضر اللقاء مدراء المديريات وفرع هيئة الأراضي والمالية ومحكمة الاستئناف ومركز المعلومات بالمحكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى