أخبار الأنشطة و الفعالياتأنشطة وفعاليات

عوض وغريسلي يزوران مسرح جريمة السجن الاحتياطي في صعدة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
24 جمادى الآخرة 1443 هـ‍

زار محافظ صعدة محمد جابر عوض والمنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لدى اليمن وليام ديفيد غريسلي، اليوم، مسرح جريمة العدوان الأمريكي – السعودي – الإماراتي في السجن الاحتياطي بمحافظة صعدة.

واطّلع عوض وغريسلي، ومعهما أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبدالمحسن طاووس، على أحوال الجرحى والمصابين في المستشفى الجمهوري العام في المحافظة.

وخلال الزيارة، نوّه المحافظ بزيارة المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن لمسرح جريمة العدوان واطّلاعه على حجم الكارثة، وكذا إدانته للجريمة البشعة، واستهداف حقل تُلُمُّص المائي في المدينة ودعوته إلى تحييد المنشآت المدنية.

ودعا الأمم المتحدة إلى تحمّل المسؤولية إزاء ما يرتكبه العدوان من جرائم وانتهاكات، وما يحدث في محافظة صعدة بصورة خاصة..

وقال: “إن دول العدوان لا تجرؤ على استهداف المنشآت والأعيان المدنية إلا بضوء أمريكي أخضر، ما يتطلّب من الأمم المتحدة تحمّل المسؤولية إزاء جرائم تحالف العدوان، نتيجة استمرار صمتها عن ذلك”.

وأشار المحافظ إلى أن المنسق المقيم للأمم المتحدة سيتسلم -خلال الزيارة- قائمة بالمنشآت المدنية التي استهدفها العدوان، ما يجب تحييدها من الاستهداف، كونها متعلّقة بحياة المدنيين.

من جانبه، جدد المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن إدانته للهجمات التي شنّها التحالف ضد المدنيين.

واعتبر هذه الجرائم غير مقبولة في القانون الدولي.. وقال: “من المهم رؤيتها، ليتم وضع إجراءات الضغط على الجهات التي تقوم بذلك”.

وأضاف: “عبّرنا، ولا زلنا، عن قلقنا تجاه جريمة استهداف نزلاء السجن الاحتياطي بصعدة، والقصف الذي تسبب في انقطاع خدمة الإنترنت، وسنعمل على رفع الهجمات التي قد تصيب المدنيين، وتحييد بعض المواقف بالتنسيق مع كافة الأطراف”.

وتابع “من الخطأ استهداف نزلاء السجن الاحتياطي، ويجب ألا يكون هناك أي ضحايا مدنيون سواءً كان هناك تحييد أو لم يكن”.

وأشار إلى أنه سيقوم بعمله لمعالجة الضحايا، وسيعمل على إعادة صيانة خزان المياه المتضرر في المحافظة، وهناك مشاريع في هذا الجانب.

وقال غريسلي: “إن زيارته اليوم سيكون لها الأثر الإيجابي لدعم الضحايا بمواد طبية وعلاجية يحتاجون إليها، وسيكون هناك دعم لمشروع المياه المتضرر”.. مبيناً أن الأمم المتحدة ستعمل على الاضطلاع بدورها بشأن احتجاز سفن المشتقات النفطية ومنعها من الدخول.

وقال: “أطلعنا عدد من أعضاء مجلس الأمن عن مشكلة الوقود ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة، كأسوأ أزمة وقود رأيتها منذ أتيت إلى اليمن”.

من جانبه، وصف طاووس الجريمة التي ارتكبها العدوان بحق نزلاء السجن الاحتياطي في صعدة بالنكراء .. مندداً باستهداف العدوان للأعيان المدنية ومنها السجن الاحتياطي.

وأشار إلى أن السجن الاحتياطي زارته منظمتا “أوتشا، والصليب الأحمر”، وآخر زيارة كانت في 28 ديسمبر، والجميع يعرف أن السجن لقضايا مدنية .. مبيناً أن مستشفيات المحافظة مليئة بالجرحى في ظل تدني الخدمات الصحية بسبب العدوان والحصار.

ونوّه بزيارة المنسق الأممي في اليمن والاضطلاع بواجبه الإنساني تجاه الجريمة البشعة، والاطلاع على حجم الكارثة التي يمر بها الجرحى والمصابون في المستشفى الجمهوري في المحافظة، وكذا بيان الإدانة الذي أطلقه، قبل يومين، بهذا الخصوص.

رافقهم خلال الزيارة وكيل المحافظة للشؤون الإنسانية، محمد حسين بيضان، ورئيس هيئة المستشفى الجمهوري العام في صعدة، الدكتور إسماعيل الورفي، وعدد من المسؤولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى