أخبار الأنشطة و الفعاليات

مرور أمانة العاصمة تنظم فعالية بذكرى يوم الولاية

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
17 ذو الحجة 1444هـ

نظّمت إدارة مرور أمانة العاصمة اليوم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وفي الفعالية التي حضرها نائب مدير عام المرور العميد الركن عبدالله أحمد العقر أوضح وكيل وزارة الإرشاد صالح الخولاني، أن الاحتفاء بذكرى يوم الولاية يُجسد الاجتماع التاريخي في حضرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم بعد حجة الوداع، في غدير خم أثناء عودته من مكة إلى المدينة واجتماعه بآلاف الحجاج لتبليغهم رسالة الله وإعلان الولاية للإمام علي عليه السلام بقوله “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وأشار إلى أن اليمنيين اعتادوا عبر التاريخ والأجيال الاحتفال بهذه المناسبة للتعبير عن مدى حبهم وارتباطهم وولائهم لله ورسوله والإمام علي والاحتفاء بيوم ولايته.

واستعرض الخولاني دلالات ذكرى يوم الولاية .. مؤكداً أن مبدأ الولاية هو الذي سيُعيد الأمة إلى التشريع الإلهي وتصحيح الانتماء للإسلام وضبط مسار الأمة وحمايتها من الاختراق ومن الطغاة والمضلين وتحقيق النصر والعزة والكرامة والتمكين للمسلمين.

وأوضح أن التولي الصادق والعملي لله ورسوله والإمام علي يحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى .. وقال “إذا أرادت الأمة النصر على أعدائها، لابد عليها من التمسك بمبدأ الولاية لأن الله تعالى ربط موضوع الولاية بالنصر المبين والفوز والفلاح في الدنيا والآخرة”.

وتطرق وكيل وزارة الإرشاد إلى مناقب وصفات وأخلاق وقيم ومبادئ وشجاعة وتضحيات الإمام علي عليه السلام.

بدوره أشار مدير مرور أمانة العاصمة العقيد أحمد القحوم إلى دلالة الاحتفاء بذكرى يوم الولاية وما تمثله من أهمية في حياة الأمة لإرساء مبدأ من أهم مبادئ الإسلام والفطرة الإنسانية المتمثلة بالولاية ودورها في تحصين الأمة من واقع السقوط بيد أعدائها.

وتطرق إلى مناقب وأخلاق ومبادئ الإمام علي عليه السلامة وأهمية إحياء هذه المناسبة لما لها من دلالات في تصحيح مسار الأمة للمضي في النهج الذي سار عليه الإمام علي كرّم الله وجهه.

ولفت إلى ضرورة انتهاج مبدأ تولي الله ورسوله والإمام علي والمؤمنين من أتباعه لضمان السير في طريق الحق والنصرة والتمكين واعتبار يوم الولاية عنواناً لأمة قرآنية عظيمة .. مؤكداً أن تغيير واقع الأمة لا يمكن أن يتم إلا بتمسكها بدينها وقيمها وعدم موالاة اليهود والنصارى والسير على منهج الإمام علي عليه السلام في مواجهة الطغاة والظالمين.

من جهته تناول مدير عام المنشآت العميد أحمد البنوس، جانباً من مناقب الإمام علي كرّم الله وجهه ودوره الفاعل في الدعوة الإسلامية وفكره الجامع للأمم والمعبر عن الحقوق والعدالة.

وأكد أن الاحتفاء بيوم الولاية، احتفاء بكمال الله لدينه ونعمه وفضله على الهداية وإظهار الفرحة والبهجة لدى عامة الناس بهذه المناسبة ومدى ارتباط اليمنيين بالإمام علي عليه السلام على مر التاريخ والتأكيد على ضرورة الاقتداء بسيرته ومآثره.

ولفت البنوس إلى أن اليمنيين يحيون هذه الذكرى لتأكيد ولائهم للإمام علي عليه السلام، الذي هو امتداد للولاء لله والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، مستعرضاً جانباً من سيرة الإمام عليه وما اتسمت به شخصيته من تضحية وزهد وورع وشجاعة وبطولة في مقارعة الطغاة والمشركين ونصرة الحق والمستضعفين.

تخللت الفعالية التي حضرها أركان حرب النجدة العميد عبدالله الحوري، ونواب مرور الأمانة وعدد من المسؤولين قصيدة شعرية معبرة عن المناسبة للشاعر سامي عبيد، وفقرات فنية وإنشادية وتقديم العهد والولاء لله ولرسوله وللإمام علي بالسير على عهده وسيرته العطرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى